رسميًا – السعودية تستضيف بطولة العالم للرياضات الإلكترونية 2024

أعلن الاتحاد الدولي للرياضات الإلكترونية IESF برئاسة فلاد مارنيسكو على أنه سيتم إقامة بطولة العالم للألعاب للرياضات 2024 في المملكة العربية السعودية. جاء ذلك في الحفل الختامي لنفس البطولة لهذا العام والذي أُقيم في مدينة إيساي برومانيا خلال الفترة من 26 أغسطس إلى 3 سبتمبر، وحرص رئيس الاتحاد الدولي على تسليم علم الاتحاد رسميًا للوفد السعودي في رومانيا بعد الحفل الختامي للنسخة الخامسة عشر من البطولة.

بطولة العالم للرياضات الإلكترونية 2024 السعودية

تم تأسيس بطولة العالم للرياضات الإلكترونية في عام 2008، وانطلقت أول بطولة عالم للرياضات الإلكترونية في 2009، وتُقام بشكل سنوي حتى تاريخه، وهي عبارة عن بطولة عالمية للرياضات الإلكترونية حيث تتنافس الفرق الوطنية للتويج بالبطولات المختلفة في الألعاب وفقًا لما قررته الاتحادات الوطنية للرياضات الإلكترونية الأعضاء في الاتحاد.

يقع المقر الرئيسي لمنظمة IESF في مدينة بوسان في كوريا الجنوبية وتسعى المنظمة لجعل الرياضات الإلكترونية رياضة مشروعة وأكثر انتشارًا مثل الرياضات الأخرى، ويبلغ عدد الدول الأعضاء في الاتحاد الدولي للرياضات الإلكترونية 140 دولة.

جذب السعودية أنظار العالم نحوها في ظل اهتمامها الكبير بقطاع الرياضة في ضوء خطة المملكة التي تهدف إلى التنويع الاقتصادي وللوصول بالمملكة إلى مركز الرياضة العالمي. فالمملكة تضخ الكثير من الاستثمارات في قطاع الرياضة بصفة عامة وفي الرياضات الإلكترونية بصفة خاصة وذلك من خلال دعم الصندوق السيادي السعودي الذي يمتلك مجموعة سافي للرياضات الإلكترونية إلى جانب امتلاكه حصص في العديد من شركات مطوري الألعاب الرائدة حول العالم، وقد أعلنت المملكة عن استراتيجية وطنية كبرى للرياضات الإلكترونية العالم الماضي، كما قامت بتنظيم مهرجات Gamers8 والذي قد جوائز مجموعها 45 مليون دولار.

تحظى المملكة أيضًا بالعديد من اللاعبين النشطين في قطاع الرياضات الإلكترونية، وتعتبر مركزًا للألعاب الإلكترونية يجمع اللاعبين من الدول العربية حيث هناك اهتمام واسع بالألعاب الإلكترونية للكبار. يظهر ذلك من خلال تأسيس اتحادات وطنية للرياضات الإلكترونية في الدول العربية الأخرى مثل مصر والكويت والإمارات وقطر، كما يتواجد العديد من فرق الرياضات الإلكترونية العربية التي تنافس على البطولات المحلية والدولية.

تتمتع المملكة والدول العربية بمزيد من الاهتمام بالرياضات الإلكترونية أيضًا حيث يتخذ الشباب منها وسيلة للترفيه وليس مجرد الاحتراف، ويكون الوصول إليها بشكل كبير عبر مواقع الإنترنت. يقوم موقع حظ طيب بمراجعة أفضل المواقع التي توفر الألعاب الإلكترونية اون لاين بشكل آمن وموثوق للاعبين العرب. هذه المواقع تقدم مجموعة متنوعة من العاب كازينو للكبار والتي تتناسب مع الأذواق المختلفة وتقدم جوائز نقدية للفائزين، كما تقوم هذه المواقع بتنظيم بطولات للألعاب حيث يمكنك المشاركة والفوز بالجوائز الكبرى بشكل يشبه نظام بطولة العالم للألعاب الإلكترونية.

يشغل الأمير فيصل بن بندر بن سلطان آل سعود منصب رئيس الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية، كما تم تعيينه نائبًا لرئيس الاتحاد الدولي للرياضات الإلكترونية في يونيو الماضي. قال صاحب السمو الملكي عقب إعلان استضافة السعودية لبطولة الرياضات الإلكترونية 2024 أن المملكة ترحب بشدة بعشاق الرياضات الإلكترونية من جميع أنحاء العالم، وأضاف قائلًا: ” يسعدنا استضافة بطولة العالم السادسة عشرة للرياضات الإلكترونية في المملكة العربية السعودية في عام 2024 لإظهار دعمنا القوي لمنتدى الرياضات الإلكترونية”.

أضاف الأمير أيضًا أن المملكة ممثلة في الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية تلتزم بتقديم حدث بمستوى عالمي لا يعكس شغف العرب الرياضات الإلكترونية فحسب، بل يؤكد أيضًا على تفاني العمل على توسيع هذه الرياضات.
من جانبه، أضاف رئيس الاتحاد الدولي للرياضات الإلكترونية، فلاد مراينسكو، إنه شرف أن يعلن المملكة العربية السعودية باعتبارها المضيف لحدث بطولة الألعاب الإلكترونية 2024، وأعرب عن أنه يتطلع إلى الحفاظ على “الزخم المستمر ومواصلة النمو والترويج للرياضات الإلكترونية على المسرح العالمي”.

لجدير بالذكر أن نسخة 2023 من بطولة الألعاب الإلكترونية في رومانيا شهدت رواجًا كبيرًا، وقدمت جوائز بإجمالي 500 ألف دولار أمريكي، وتضمن البطولة مسابقات في بعض الألعاب الإلكترونية منها “كاونتر سترايك”، “دوتا 2″، “إي فوتبول”، “تيكن 7” ولعبة “موبايل ليجندز، ولعبة “ببجي موبايل”.

اقرأ أيضًا: