أسئلة المقابلة الشخصية العسكرية للنساء

شهدت الأعوام الأخيرة تواجد مكثّف للعنصر النسائي في الوظائف العسكرية، فالمرأة باتت قادرة على تنفيذ المهام الدقيقة وذات الطبيعة القاسية كالمهام العسكرية، التي يُنتقى لها النساء وفق معايير صارمة تحددها وزارة الدفاع أو إدارة القطاع الأمني والعسكري المعلن عن الشواغر، مما يمكن تحري توفره فيهن من إجاباتهن في المقابلات الشخصية السابقة للتوظيف.

أسئلة المقابلة الشخصية العسكرية للنساء

فيما يلي أهم أسئلة المقابلة الشخصية العسكرية للنساء وأكثرها شيوعاً: [1]

  • السؤال: ما هو الفارق بين صفات القائد المثالي والقائد الفظ (السيّء)؟
    أفضل الإجابات: القائد المثالي حكيم بقراراته ويفرض احترام من هم دونه ومن هم أعلى منه في الرتبة أو المنزلة له، أما القائد الفظ طائش القرارات وينفر الآخرين منه.
  • السؤال: لماذا اخترتِ الانضمام إلينا؟
    أفضل الإجابات: لعدة اعتبارات منها (الحاجة للعمل – الولاء للوطن وقائد الوطن وحب المشاركة بالزود عن حِماه – الشاغر المتوفر يناسب المقومات التي أملك).
  • السؤال: ما الذي يشجعك كامرأة للتقدم إلى وظيفة من وظائف القطاع العسكري؟
    أفضل الإجابات: خروجاً من فكرة احتكار الرجل للوظائف ذات الطبيعة القاسية؛ فالمرأة التي تمتلك بنية قوية مثلي لها أن تشغل ما تشاء من الشواغر طالما أنها تستهويها.
  • السؤال: هل لديك مشكلة في الالتزام بالدوام لفترات طويلة لما تقتضيه المصلحة العامة أو الظروف الطارئة؟
    أفضل الإجابات: لا أبداً؛ فلديّ يقين بأن القرارات في المؤسسات العسكريّة صارمة ولا تقبل المساومات خاصةً في الأوقات العصيبة.
  • السؤال: هل تعتقدين أن أجواء العمل في المؤسسات العسكرية ستعطيك الفرصة لتكوين الصداقات؟
    أفضل الإجابات: بغض النظر عن ظروف العمل الصارمة؛ فأنا أمتلك شخصيّة جديّة قادرة على الفصل والتمييز بين العلاقات داخل بيئة العمل وخارجها.
  • السؤال: هل لديك سمات إيجابيّة ترين أنها عامل قوّة يدفعنا لقبولك معنا دون سواك من المتقدمين؟
    أفضل الإجابات: أعتقد أنني فتاة قويّة البنية وسريعة البديهة، كما أرى أنني قادرة على تحمّل ضغوط العمل وتقبّل زيادة المهام في الظروف الطارئة.
  • السؤال: هل خضعتِ لتدريبات عسكرية قاسية من قبل أو أن انضممت لتنظيم أو تشكيل عسكري في وقت سابق؟
    أفضل الإجابات: نعم؛ فقد خضعت لدورة تدريبة متعددة المراحل من إعداد هيئة الدفاع المدني بغرض التدريب على التعامل خلال حالات الطوارئ.

أسئلة المقابلة الشخصية العسكرية للنساء
أسئلة المقابلة الشخصية العسكرية للنساء

اقرأ أيضًا:

المراجع