أسئلة المقابلة الشخصية لطلاب المدارس

قد يكون تجاوز الطلبة الجدد للمقابلة الشخصية بانطباع إيجابي أحد شروط انضمامهم إلى بعض المدارس الأهلية أو الخاصة بغض النظر عن مراحلها، والتي يتم عبرها تقييم العلامات البارزة في شخصية الطالب ونقاط القوة التي تميزها إلى جانب التأكد من الخبرات التي يدعي أنه يمتلكها، وهو ما يجب تمرين النفس عليه والاستعداد له بالتهيئة المثالية.

أسئلة المقابلة الشخصية لطلاب المدارس

فيما يلي قائمة منوعة من أسئلة المقابلة الشخصية الخاصة بطلاب المدارس: [1]

  • السؤال: ما هي الجوانب الإيجابية في شخصيتك والتي ترى أنه يجب أن تحدثنا عنها؟
    أفضل إجابة: إنني شخص اجتماعي ولطيف جدّاً ولديّ مهارات مميزة في التواصل مع الآخرين بغض النظر عن صفاتهم، كما أنني طموح وحالم بالنجاح.
  • السؤال: ما هي التصرفات التي تُقدم عليها في أوقات الفراغ لملئها بما ينفعك؟
    أفضل إجابة: المطالعة في الكتب الثقافية أو الترفيهية وممارسة رياضات اللياقة البدنية وربما مجالسة الأصدقاء في المدرسة للتعرف أكثر.
  • السؤال: هل يوجد من النشاطات اللامنهجية ما يجذبك ويثير حفيظتك وتتمنى توفره في مدرستنا؟
    أفضل إجابة: أهوى الألعاب الرياضية الجماعيّة كـ (كرة القدم – كرة السلة – كرة الطائرة)، كونها تحفز على نمو العلاقات داخل البيئة التعليمية خاصةً إذا كانت تنافسية.
  • السؤال: هل توجد مادة تعليميّ  محببة لك وتحس أنك مبدع بها؟
    أفضل إجابة:  مادة الكيمياء؛ كونها تنقلني من أجواء الفصل الدراسي الجامدة إلى حقول التجارب الحيوية ضمن المخابر لدراسة التفاعلات التي تثير اهتمامي.
  • السؤال: ما هي أكبر الصعوبات أو التحديات التي تواجهك في حياتك الدراسية؟
    أفضل إجابة: المسافة البعيدة بين سكني الحالي وبين ومقر مدرستي السابقة؛ وهو ما يدفعني للتقدم بطلب انضمام لمدرسة أهلية فأقيم فيها.
  • السؤال: كيف تتعامل مع زملائك في حال نشبت بينهم نزاعات فرقت بينهم؟
    أفضل إجابة: أجالس كل منهما على حدا مستعلماً منه عن سبب الخلاف من وجهة نظره، ثم أحاول تقريب وجهات النظر قبل جمعهما لفض النزاع بشكل نهائي.
  • السؤال: هل كان لديك أدوار قيادية مهما كان نوعها قبل تقدمك بطلب الانضمام إلينا؟
    أفضل إجابة: نعم؛ وكان ذلك في فريق الكشافات خلال المعسكر الصيفي بالغابة، فقد كنت مسؤولاً عن مجموعة أؤمن لها متطلباتها وأسيرها لإنجاز المهمة وفق المخطط.

أسئلة المقابلة الشخصية لطلاب المدارس
أسئلة المقابلة الشخصية لطلاب المدارس

اقرأ أيضًا:

المراجع