أسئلة المقابلة الشخصية للمعلمات في المدارس الأهلية

المسؤوليات في المدارس الأهلية أكبر مما هي عليه في سواها، فعامل الإقامة الذي يميّزها سيزيد من الأعباء والمهام الملقاة على عاتق الموظفين سواءً الإداريين أو المعلمين، وخلال اختبارات توظيف هؤلاء لا بد من مراجعة مستوياتهم الثقافية ونهجهم والاطلاع على حقائق حول شخصياتهم عبر ما يسردون من أجوبة لأسئلة مقابلات التوظيف التي تترك انطباعاً حسناً عنهم.

أسئلة المقابلة الشخصية للمعلمات في المدارس الأهلية

فيما يلي نماذج من أسئلة المقابلة الشخصية للمعلمات المتقدمين للتوظيف في المدارس الأهلية: [1]

  • السؤال: هل أنت مع الإقلاع عن أسلوب الضرب في المدارس الهلية أو سواها؟
    أفضل إجابة: بكل تأكيد؛ فقد ينفع الضرب أحياناً لكن آثاره المستقبلية وخيمة ومستدامة في نفوس الطلبة، وقد تكون سلبية على نتائجم.
  • السؤال: هل العجز بالميزانية يمكن أن يثبّط العمل المدرسي أو أن يفرغه من محتواه؟
    أفضل إجابة: لا؛ لكن له أثره في إضعافه، والحل هو المناورة واتباع الاستراتيجيات التي تضمن استمرار العمل والانضباط وفق الإمكانات المتاحة.
  • السؤال: هل ترى أنّ أسلوبك التعليمي قيادي، وكيف لك أن تصفه؟
    أفضل إجابة: نعم؛ فهو قيادي تعاوني يتسم بالشمولية والتطلع للنتائج المستقبلية، كما يتسم بالمرونة كوني أقبل الخروج عن القواعد العامة إذا ما اقتضت الحاجة وضرورة التحسين المستمر.
  • السؤال: ما هو أسلوبك التحفيزي الذي تشجع من خلاله الطلبة على الابتكار والإبداع ضمن فصلك؟
    أفضل إجابة: بالتعاون مع الزملاء المعلمين والإداريين بتبني ثقافة تقدير المبدعين والمبتكرين، وتقديم العون لهم للقيام بتجاربهم ونصحهم وتأمين وسائل السلامة لهم خلال التجارب مع توفير ما يلزم لها من مواد ومعدات.
  • السؤال: كيف تنفذ مخططات العمل والرقابة على نتائج العملية التربوية بغرض تحسين مستوى الطلبة؟
    أفضل إجابة: بالتخطيط الاستراتيجي وتحليل البيانات وإتاحة الفرصة لأصحاب المصلحة للمشاركة ومراقبة النتائج بالتدريج لإزالة العقبات التي تعوق تحسين البيئة التعليمية، ولا بد من جدولة الأهداف وتحديد أطر زمنية للتنفيذ.
  • السؤال: كيف يمكن للمعلمين أن يصبحوا من خيرة المربين والقدوة الحسنة لطلابهم؟
    أفضل إجابة: بالتواضع أثناء التواصل معهم والابتعاد قدر الإإمكان عن أساليب الترهيب والاستعاضة عنها بأساليب الجذب للعلم والترغيببالدرسة.
  • السؤال: كيف تتعامل مع سجلات تقييم الطلبة التي يعدها المعلمين؟ وهل لها تأثير في طريقة تعاملك مع الطلبة؟
    أفضل إجابة: يجب دراستها ومقارنتها مع سابقاتها كونها جل ما يرجى من العملية التربوية – والمعاملة مع الطلبة تختلف باختلاف مستوياتهم ما بين الاهتمام أو الرعاية.

أسئلة المقابلة الشخصية للمعلمات في المدارس الأهلية
أسئلة المقابلة الشخصية للمعلمات في المدارس الأهلية

اقرأ أيضًا:

المراجع