أسئلة المقابلة العسكرية الأمن العام

إنّ مهام الحفاظ على الأمن وسلامة المؤسسات الحكومية مسؤولية كبيرة تترتيب على عاتق موظفي قطاع الأمن العام، ممن يتم انتقاؤهم بعناية كون المناصب التي سوف يشغلونها غالباً ما تكون قيادية ويتم خلالها تداول المعلومات الحساسة، لذا يخضع هؤلاء لعدة اختبارات لاختيار الأكفأ ومن بينها المقابلة الشخصية التي نورد الكثير من أسئلتها الشائعة في هذا المقال.

أسئلة المقابلة العسكرية الأمن العام

فيما يلي أبرز أسئلة المقابلة الشخصية لوظائف الأمن العام العسكرية: [1]

  • سؤال: صِف لِي نهجك الخاص بمتابعة عمليات التدقيق الأمني؛ ​​فكيف تتحرّى انضباط العامة وامتثالهم للقواعد والمعايير المنصوص عليها باللوائح؟
    إجابة نموذجيّة: لا يمكن فرض المسؤوليات على الأشخاص قبل أعطاؤهم مهلة للعلم بالقاعدة القانونية يتم خلالها تفسيرها وشرح تفاصيلها، وبدخول حيّز التنفيذ تبدأ المراقبة ومحاسبة المخالفين.
  • سؤال: هل لديك أسلوب خاص يبقيك على اطلاع بأحدث التهديدات للجهات الأمنية؟ وهل لديك تجارب سابقة جعلتك خبيراً بتحري تلك التهديدات؟
    إجابة نموذجية: بكل تأكيد؛ عبر تكثيف المراقبة وتوظيف الأشخاص وفق اختصاصهم، مثلاً نجعل مهندسي المعلوماتية مسؤولين عن مراقبة الهجمات الإلكترونية، فهي أشياء تعلمتها خلال وظيفتي السابقة كحارس أمني.
  • سؤال: هل أنت مثالي أو حكيم بتعاملك خلال إجراءات فض النزاعات وإخماد الثورات الشعبية خلال الأوقات العصيبة؟
    إجابة نموذجية: أعتقد ذلك؛ فأرى أن شخصية عنصر الأمن تجمع بين الحزم والولاء للقرارات السيادية من جهة، وبين التعامل بلطف مع قوى الحراك الشعبي فلا يؤجج المواقف.
  • سؤال: كيف تتصرف في حال تعرض أحد زملاؤك لإصابة خلال المواجهات التي لا تزال جارية؟
    إجابة نموذجية: إذا كان سحبه ممكناً دون خطر فعلت، وإلا طلبت التغطية النارية حتى أتمكن من القيام بذلك كي لا يقع في الأسر أو يتعرض لإصابة أخرى.
  • سؤال: أين ترغب أن تكون بعد خمسة أعوام من تعيينك في حال تم قبولك في قطاع الأمن العام؟
    إجابة نموذجية: أعلم أن من واجبي الطاعة والقبول بالمنصب والمكان الذي تعينني به الإدارة العسكرية، لكنّ طموحي أن أتطوّر فأغدوا قائداً فذّاً يبايع الوطن على الطاعة والزود عنه.
  • سؤال: كم من الوقت تعتقد أنك قادر على الخدمة في وظائف قطاع الأمن العام؟
    إجابة نموذجية: أبقى في الخدمة العسكرية طالما أنني قادر على العطاء، وإلا فأفسح المجال للدماء الجديدة كي تؤدي دورها بخدمة الوطن.
  • سؤال: ما هي نقاط القوة التي ترى أنها تلزمنا بضمك إلينا؟
    إجابة نموذجية: الولاء لقائد الوطن والعشق لكل ما يخص الوطن، فالوطن أغلى ما نملك ولا نستحق أن نطأ ثراه ما لم نكن ذوو عزيمة في حمايته.

أسئلة المقابلة العسكرية الأمن العام
أسئلة المقابلة العسكرية الأمن العام

اقرأ أيضًا:

المراجع