أسئلة مقابلة مدير مدرسة وإجابتها

القيادة المثالية التي يبديها مدير المدرسة لها التأثير الأمثل على نتائج العملية التعليمية، وكلما كان الأسلوب القيادي في المؤسسات التعليمية نموذجياً كانت النتائج أفضل وأكثر إيجابية، فلكي يتم اختيار المدير الجيد لا بد من اختباره نظرياً بأسئلة تطرح على المرشحين لشغل المنصب خلال المقابلة الشخصية للاطلاع على اهتماماته وأفكاره فيما يخص بيئة التعليم.

أسئلة مقابلة مدير مدرسة وإجابتها

فيما يلي أسئلة مقابلة مدير مدرسة الشخصية وإجابتها النموذجية: [1]

  • السؤال: ما الذي تعتقد أنه يضمن سلامة حرم المدرسة من المخاطر الداخلية أو الخارجية؟
    الإجابة المثالية: أولاً يجب زيادة الوعي بأهمية مرافق المدرسة وضرورة الزود عنها لضمان وصولها للأجيال القادمة؛ وتفعيل نظام المكافآت لمن يصونها والعقوبات لمن يعبث بها.
  • السؤال: بماذا تنصح الأعضاء الجدد في كادرك التعليمي قبل مباشرة أعمالهم التدريسية؟
    الإجابة المثالية: عدة نصائح؛ كالتقرّب من الطالب واستيعاب فكرة أن القدرات العقلية لدى الطلبة ليست بنفس السويّة والتعامل مع الطلبة كأبناء فلا تمييز بينهم.
  • السؤال: ما هو مقياس النجاح بالنسبة للطلبة في نظرك؟
    الإجابة المثالية: بالدرجة الأولى النتائج الإيجابيّة ثم الأخلاق الحميدة والأثر الطيّب الذي يتركه الطالب أو المعلم في نفوس شركاؤه في البيئة التعليمية.
  • السؤال: كيف تقيّم الفصل الدراسي الذي قد تدخله دون سابق إنذار بأنه بلغ حدود المثاليّة؟
    الإجابة المثالية: من عدة نقاط كـ (الإنضباط – العلاقة الجيدة بين المعلم والطلبة – التعاون في الفصل – جرأة الطلبة بتحديد نقاط الضعف والقوة بمعلميهم).
  • السؤال: ما هي سياستك لإيجاد الإنضباط المدرسي النموذجي؟
    الإجابة المثالية: من خلال التواصل الجيّد بين المسؤول ومن تترتب عليه المسؤولية؛ فنشر الوعي أولاً ثم التهديد بالمسائلة لاحقاً وإنزال العقوبات أخيراً.
  • السؤال: هل لديك مساهمات بنّاءة في تاريخك المهني خدمت البيئة التعليمية؟
    الإجابة المثالية: بكل تأكيد؛ فقد قدمت مبادرات وشاركت بالندوات والمناظرات التي تختص بالتوعية بين بأساليب الإدارة الناجحة وأثرها المباشر بالعملية التربيية.
  • السؤال: ما هي القضايا التي تستوجب استدعاء أولياء أمور الطلبة وفق ما ترتأيه حيال تصرفات أبنائهم؟
    الإجابة المثالية: لا يستدعى ولي أمر الطالب إلا من باب تذكيره بمسؤليته تجاه ابنه، كما يستدعى للاستئناس برأيه فيما يخص الأسلوب التربوي فقط.

أسئلة مقابلة مدير مدرسة وإجابتها
أسئلة مقابلة مدير مدرسة وإجابتها

اقرأ أيضًا:

المراجع