أسئلة مقابلة معلم لغة انجليزية وأجوبتها

باتت المقابلات الشخصية من أساسيات عملية التوظيف بغض النظر عن نوع الشواغر التي يتم التقدّم إليها، وهي طريقة استكشافية نتأكد عبرها من توفر مؤهلات المنصب في المرشحين، ومدرس اللغة الإنجليزية من المعلمين التخصصيين المسؤولين عن تعليم قواعد النطق اللغوية والنحوية، مما يتم تقييمه من نتائج المقابلة التي فيها عادة عدد من الأسئلة النموذجية.

أسئلة مقابلة معلم لغة انجليزية وأجوبتها

فيما يلي قائمة أسئلة مقابلة شخصية نموذجية لوظيفة معلم لغة إنجليزية وأقوى الإجابات عنها: [1]

  • السؤال: برأيك؛ ما هي نقاط القوّة التي تجعل منك الأنسب لمنصب معلم لغة إنجليزية؟
    الإجابة النموذجية: التمكن من قواعد اللغة الإنجليزية اللغوية والنحوية، بالإضافة للخبرة العملية طويلة الأمد بقرابة 10 سنوات عمل بعد التخرج.
  • السؤال: كيف كان لك أن تقوّي مخزونك الثقافي بكلمات من اللغة الإنجليزية أو الإلمام بقواعدها؟
    الإجابة النموذجية: بمطالعة الصحف الإنجليزية ومتابعة الأفلام الأجنبية دون ترجمة أو دبلجة، بالإضافة للمهارات الشخصية في البحث عن معاني الكلمات في معاجم اللغة الكتابية والإلكترونية.
  • السؤال: ما السبب الذي دفعك لترك وظيفتك السابقة كمعلم لغة إنجليزية؟
    الإجابة النموذجية: (تغيير مكان سكني إلى الحي الذي توجد به مدرستكم الموقرة – البحث عن مجال أجدد وأوسع أصقل فيه خبراتي بالتعليم).
  • السؤال: ما هو المعيار الذي يؤكد لك استيعاب الطلبة لما تشرح وما هو مستوى هذا الاستيعاب؟
    الإجابة النموذجية: بمتابعة سجلات الطلبة باستمرار للوقوف على مستوياتهم ومدى التطور فيها، ومراقبة مشاركة الطلبة خلال الحصة وسؤالهم فيها بشكل متكرر لقياس تركيزهم.
  • السؤال: هل لديك شهادات أو إنجازات تخوّلنا اختيارك لشغل المنصب دون سواك من المرشحين؟
    الإجابة النموذجية: لدي ماجستير بآداب اللغة الإنجليزية الكلاسيكية، وقد اجتزت دورات تدريبية عالية المستوى في مجال الترجمة تناسب كافة القطاعات المهنية.
  • السؤال: هل لديك استراتيجية محفزة للطلبة على نهل العلم؟
    الإجابة النموذجية: نعم؛ بترك فواصل ترفيهية خلال الحصة الدراسية؛ فكلما لاحظت أن بعضهم ما عاد يركز واشتط تفكيره – أجالسهم جلسة ترفيهية بسيطة يرتاح خلالها دماغهم.
  • السؤال: ما هي صفات معلم اللغة الإنجليزية المثالي؟
    الإجابة النموذجية: (مُلم بقواعد اللغة الإنجيزية – متابع لتحديثات أساليب التعليم – صارم مع الطلبة الهازلين ولطيف مع الطلبة الجادين – محب لمهنته ويحترم آراء طلبته فيه).

أسئلة مقابلة معلم لغة انجليزية وأجوبتها
أسئلة مقابلة معلم لغة انجليزية وأجوبتها

اقرأ أيضًا:

المراجع