خاتمة بحث تخرج

الخاتمة البحثية تكون إما تلخيص للنقاط الرئيسية في الموضوع، أو مجرد إغلاق مناسب للبحث، أو مزيج بين الاثنين، وهي قادرة على ترك انطباع دائم لدى القارئ، وبالنسبة لخاتمة بحث تخرج فهي تعتبر اختصار سريع للمحتوى، لذا يجب توليتها عناية كبيرة، حيث يبحث عنها القارئ أحيانًا لتحديد ما إن كان الموضوع نفسه يستحق القراءة أم لا.

خاتمة بحث تخرج

فيما يلي نماذج جاهزة لخاتمة بحث تخرج: [1]

  • ود الباحث أن يترك بصمته في هذه الجامعة التي احتضنته طوال فترة الدراسة، وأن يترك فيها ما ينفع ويفيد الأجيال القادمة التي تدرس (اسم المجال)، وخصوصًا ما يتعلق بـ (اسم الدراسة)، وهذا إيمانًا أن كل ورقة بحثية وكل دراسة هي منفعة في حد ذاتها؛ لأنه بفضل الجهود البحثية والدراسات العميقة تمكنت البشرية من الخروج من ظلام الجهل إلى رحب العلم والمعرفة؛ مما ساعد في تغيير شكل الحياة في شتى المجالات.
  • إن بحثنا أكثر من مجرد استعراض معلومات! ولكنه إيمانًا وشغف معرفي اتخذ شكل بحثًا يحاول أن يضيف بصمة قوية تساعد على ترقية الفهم والوعي في هذا المجال؛ مما يساعد على إحداث تغيير إيجابي وتنمية مستدامة، فإنما بالعلم وحده يمكن للمجتمع أن يواجه التحديات العالمية بفعالية.
  • ختامًا وبناء على المعلومات والاستنتاجات التي تناولها موضوع البحث، يجب على الممارسين النظر في (ذكر أحد الجوانب التي لم يتم مناقشتها) لفهم الآثار المترتبة على هذه النتائج بشكل أفضل، حيث يمكن للدراسات المستقبلية معالجة …، فهناك حاجة دائمًا إلى مزيد من البحث حول هذا الموضوع.
  • هكذا يمكننا القول أن هذه الدراسة البحثية، والتي تم إجراؤها في بيئة جامعية محفزة قد سلطت الضوء حول (ذكر ملخص سريع عن أهم النقاط الرئيسية)، وهذه النقاط تمثل الجزء الأهم من البحث، ويعد هذا النموذج البحثي أداة مفيدة، يمكن الاسترشاد بها للتعمق في دراسة (موضوع البحث).

اقرأ أيضًا:

المراجع