خاتمة بحث طويلة لجميع البحوث

تخلق الخاتمة غلق ملائم للبحث؛ مما يعزز إحساس القارئ بتماسك البحث واكتماله، وهذا لا ينطبق فقط على الأبحاث العلمية الأكاديمية كأبحاث الدكتوراه والماجستير! ولكن أيضًا على الأبحاث المدرسية والجامعية، علمًا أن الخاتمة يمكن أن تكون من إعداد الباحث أو خاتمة جاهزة، وفي الحالة الأخيرة إن استخدم الباحث نموذج خاتمة بحث طويلة لجميع البحوث يتعين عليه التعديل الطفيف فيها لتلائم موضوعاته.

خاتمة بحث طويلة لجميع البحوث

ينبغي أن يتماشى حجم الخاتمة مع حجم البحث، وعليه، وفيما يلي أمثلة خاتمة طويلة: [1]

نموذج خاتمة بحث طويلة 1

تعددت الموضوعات المهمة في علم …..، وكل واحد منهم يباري الآخر في الأهمية والفائدة، ولكن وقع الاختيار على موضوع …… لمناقشته، وتناوله بالشرح والتحليل المستفيض نوعًا ما! حيث تكمن أهمية هذا الموضوع في …………، لهذا كان على رأس الموضوعات التي لا بد من أن يولّى لها عناية كبيرة وتسليط الضوء عليها.

ركز هذا البحث على أفكار رئيسية مهمة، أبرزها ………… و………… وغيرها من الأفكار التي تم التطرق لها في البحث. هذه الأفكار كان لا بد من عرضها بهدف فهم وإدراك عمق القضية موضوع النقاش، والإلمام بها من زوايا عديدة، ولكن ما حاول هذا البحث أن يثبته كان ………….، وقد حاولنا أن نحقق هذا الهدف مستخدمين أدوات بحثية عديدة.

جديرًا بالذكر أنه بعد الجهود المضنية التي قام بها الباحث في محاولة لسبر أغوار هذه القضية وفهمها بعمق، قادته المعطيات إلى نتائج مهمة أبرزها …………، و…………..

ونأمل أن يعتمد الباحثين في المستقبل على هذه النتائج من أجل الوصول إلى المزيد من المعرفة، وتحقيق المزيد من الإنجازات، فالعلم بحر واسع، وكل دراسة يُبنى عليها دراسة أخرى، وهكذا تتشكل النظريات العلمية التي تثري البشرية وتكون وقود لمزيد من الإنجازات والاكتشافات.

نموذج خاتمة بحث طويلة 2

تستثمر الدولة أموالًا طائلة في سبيل توفير تعليم جيد للجميع، هذا إيمانًا منها أن كل متعلم هو فرصة يمكن من خلالها أن ترتقي الدولة وتشارك في المضمار العالمي للإنجاز العلمي وتحقيق الاكتشافات العلمية البناءة، وعليه نجد أنفسنا كأفراد محلمين بأعباء ومسؤوليات علمية تحتم علينا الاستمرار في البحث والدراسة من أجل تطوير المعرفة.

من هذا المنطلق أبحرنا في الدراسات العلمية القديمة والحديثة ذات الصلة بموضوع (اسم الدراسة)؛ من أجل الإلمام بأكبر قدر من المعلومات التي تؤهل الباحث إلى مناقشة هذا الموضوع، وإعادة كتابته برؤية جديدة يمكن من خلالها تحقيق فهم أعمق والخروج من الدراسة بنتائج ذات قيمة علمية وعملية.

وعليه، أسفر بحثنا عن معلومات مهمة جدًا لم تتطرق لها سوى قلة من الدراسات التي تناولت هذه المعلومات على استحياء، ومن أبرز ما تم التوصل إليه هو ……..، وبخلاف هذا، قد عرضنا ما توصلنا إليه باستفاضة من خلال سطور هذه الدراسة أعلاه.

مع العلم أننا حرصنا في البحث على تقديم إطار نظري شامل، مع تسليط الضوء على بعض الجوانب والممارسات التي يمكن تطبيقها على أرض الواقع.

في النهاية، نأمل أن يكون هذا البحث هو نقطة الإنطلاق التي تبدأ من خلالها المزيد من الدراسات والأبحاث المستقبلية التي تعد باكتشاف الجديد والمفيد؛ من أجل الوصول إلى مستقبل أفضل للجميع.

اقرأ أيضًا:

المراجع