خاتمة بحث قصيرة

يجب ألا ينسى أي باحث وضع خاتمة مناسبة للموضوع الذي يناقشه، حيث إن للخاتمة دور مهم وحيوي في الموضوع، وهي عنصر أساسي وركن من أركان البحث لا يقل أهمية عن المقدمة، وهناك نماذج خاتمة بحث قصيرة جاهزة تصلح للعديد من الموضوعات، يٌنصح بالاستعانه بها للتدريب على كتابة الخاتمات.

خاتمة بحث قصيرة

فيما يلي أمثلة لخاتمة بحث قصيرة ذات أنماط مختلفة:

  • استطردنا أعلاه آملين أن نكون تناولنا موضوع (….) من كافة جوانبه وتفاصيله، حتى يمكننا توضيح الفكرة للقارئ، ومساعدته على فهم الموضوع بشكل عميق، كما قد أعطينا توصيات واقتراحات مناسبة لمشكلة البحث، داعين الله أن نكون موفقين.
  • سعيًا منا أن نسلط الضوء على (اسم الموضوع) نظرًا لأهمية هذا الموضوع وعلاقته بـ ….؛ قدمنا أعلاه أهم التفاصيل التي تساعد القارئ على تكوين رأي جيد حول الظاهرة، وفهم أبعادها، وسبر أغوارها، وقد حاولنا تقديم نتائج وحلول وتوصيات يمكنها أن تكون ذات فائدة، آملين أن نكون قد أحسنا، والله ولي التوفيق.
  • تناولنا أعلاه بالشرح والتحليل ظاهرة (….)، وقد كانت المحطة الأولى في رحلتنا هي (ذكر أول عنصر والذي عادةً يكون إما الأسباب أو نظرة عامة على موضوع الدراسة)، ثم انتقلنا إلى (اسم العنصر الثاني)، وهكذا دواليك حتى انتهينا عند (العنصر الأخير والذي عادةً يكون حلول أو نتائج)، ونتمنى أن نكون قد أوفينا شرح الظاهرة من كافة الجوانب، وأن يكون بحثنا نال إعجابكم.
  • أبحرنا في سطور بحثنا أعلاه حول موضوع دراسة شيق ومميز، ألا وهو (….)، وقد تم اختيار هذا الموضوع نظرًا لأهميته، وتأثيره على حياتنا، وارتباطه بالعديد من المجالات الأخرى، ونسأل الله أن يكون سعينا مكللًا بالنجاح، وأن يكون هذا البحث منارة يستنير بها كل مهتم بموضوع الدراسة.
  • إن موضوع (….) عميقًا كالبحر، وله جذور ضاربة في الأرض كأعتق الأشجار؛ لهذا حاولنا بذل جهدنا في شرح وتوضيح الظاهرة للقارئ، وتناولها من زوايا عديدة، آملين أن تكون دراستنا المتواضعة حجر أساس ترتكز عليه العديد من الدراسات المستقبلية.

خاتمة بحث قصير ديني

فيما يلي أمثلة للعديد من الخاتمات التي يمكن استخدامها في الأبحاث الدينية:

  • يعيش المسلم حياة مختلفة عما عاشها أسلافه، وهذا نظرًا لاختلاف شكل الحياة بكل جوانبها ونواحيها، ولكن تظل قضية (…) من أهم الأمور التي تؤرق المسلم الحالي كما أرقت المسلمين السابقين، وعليه عرضنا أعلاه أهم ما يتعلق بهذه المسألة؛ آملين أن نكون قد أضفنا ما يمكنه أن يجعل المسلم يوازن بين أمور دينه ودنياه في ضوء العصر والزمن الذي يحيا فيه.
  • الفقه الإسلامي لم يترك صغيرة ولا كبيرة إلا وحاول نقاشها، وعملًا بالأوامر الإلهية القرآنية التي حثت المسلم دائمًا على القراءة والتدبر والتفكير، فقد حاولنا أن نشارك من خلال هذه الدراسة بوضع آراء فقهية جديدة حول موضوع (…)، داعين الله أن نكون موفقين.
  • الدين الإسلامي يختلف عن بعض الأديان الأخرى في أنه مرتبط بكل تفاصيل حياة المسلم، وعليه مسألة مثل (موضوع الدراسة) لها أساس ديني، وعليه، حاولنا مناقشة هذه المسألة أعلاه، ونسأل الله أن يكون بحثنا ذا منفعة للبلاد والعباد، وأن يكون نورًا يسترشد به المسلم في حياته.

خاتمة بحث قصيرة بالإنجليزية:

فيما يلي أمثلة على خاتمة بحث قصيرة مؤثرة: [1]

  • Given the importance of the study topic discussed above, we tried to present it from multiple aspects. To encourage the reader to acquire as much knowledge as possible, to reach more solutions and results, and to provide suggestions based on a strong theoretical foundation.
  • In conclusion, we hope that we have done well in clarifying the most important things related to this topic, as we have drawn attention to the importance of this study, and discussed it based on the available scientific data, hoping that we will enrich the research field with new information, while deciphering some of the ambiguities that surround it.
  • Now we have reached the end of our journey that revolved around (the research topic), and we were pleased to shed light on this issue in particular. Because of its great importance in society, we found a strong reason to discuss it, hoping that we have added useful information to the reader’s mind.
  • There is no doubt that (name of the topic) is one of the most important topics that must be explored and discussed in a logical and scientific manner. Because of the importance and impact of this matter, and therefore; We have explained above the most important things related to it.

اقرأ أيضًا:

المراجع