مما تشتمل عليه خطبة الجمعة

تعتبر خطبة الجمعة من أهم مناهل العلم بسنة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، فيأتي المسلمين بيوت الله تعالى في أيام الجمعة لحضور الخطبة والصلاة، ولكل منهما آدابه وأحكامه المستسقاة من هدي سيد الخلق، أما الخطبة ففيها مضامين عامّة تعود بالنفع على الأمّة وعلى الفرد، فما هي مضامين خطبة الجمعة والحكمة منها؟ هو ما نعلم بالآتي من السطور.

مما تشتمل عليه خطبة الجمعة

فيما يلي أهم التفاصيل عما تشتمل عليه خطبة الجمعةوفق ما يجمع عليه أهل العلم: [1]

  • خطبتين: تقسم خطبة الجمعة إلى خطبتين، متى انتهى الخطيب من الأولى استغفر ودعا الناس للاستغفار، فيجلس جلسة خفيفة ثم يقوم للخطبة الثانية التي يعقبها الدعاء ثم الصلاة.
  • الحمد: يبدأ الخطيب خطبته الأولى بالحمد لله وبشتى الصيغ.
  • الشهادة والصلاة على النبي: يتبع الخطيب بشهادة ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثم يصلي ويسلم عليه.
  • الوعظ بالقرآن: يبدأ الخطيب بالوعظ للحضور والاستشهاد بما تيسر له من سور القرآن الكريم ومن أحاديث النبي الكريم، وكذلك الأمر في الخطبة الثانية.
  • الدعاء: يطلق الخطيب لسانه بما تيسر من الدعاء للعباد والأمة قبل النزول عن منبر رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

الأصل أن خطبتي الجمعة الأولى والثانية تشتملان الوعظ، وهو ما أجمع عليه غالبية أهل العلم عدا أتباع الإمام أبو حنيفة، إذ يقول الحنفية بأن الخطبة الأولى مخصوصة بالوعظ أما الخطبة الثانية فهي مختصرة وتقتصر على الدعاء خروجاً عن إجماع أهل العلم على لزوم الوعظ بكلتا الخطبتين، كما يلزم الخطيب بالتشهد والصلاة على النبي قبل إنهاء خطبته.

اقرأ أيضًا:

المراجع