هل يجوز الجمع والقصر في السفر لمدة أسبوعين
محتويات المقال
هل يجوز الجمع والقصر في السفر لمدة أسبوعين أم لا، فالشريعة الإسلامية أباحت الجمع والقصر في الصلاة للمسافر وهذا نوع من التيسير والتخفيف من المشقة، لذلك يهتم موقع مجالات بإيضاج حكم الجمع والقصر للمسافر لمدة أسبوعين، بالإضافة إلى رأي العلامة ابن عثيمين بمدة السفر التي تبيح القصر والجمع.
هل يجوز الجمع والقصر في السفر لمدة أسبوعين
اختلفت أقوال العلماء في تحديد المدة المسموح للمسافر خلالها بالقصر والجمع، ولم يرد في الكتاب أو السّنة دليل يُنهي هذا الخلاف، وفيما يلي رأي المذاهب الأربعة فيما يتعلق بالمدة المسموح بها للمسافر بالقصر والجمع:[1]
- الحنابلة: المسافر إذا نوى الإقامة لمدة تزيد عن أربعة أيام انقطع حكم السفر بحقه فلا يجوز له الجمع والقصر، وتوجب عليه إتمام صلاته.
- الشافعية والمالكية: المسافر إذا نوى الإقامة لمدة أربعة أيام انقطع حكم السفر عنه، ولزمه إتمام صلاته.
- الحنفية: المسافر إذا نوى الإقامة لفترة تزيد عن خمسة عشر يومًا توجب عليه إتمام صلاته.
نرشح لك قراءة هذه المقالات:
- هل يجوز الترحم على غير المسلم الشعراوي
- هل يجوز تفخيذ الزوجة
- هل يجوز الإحرام من مكة لغير المقيم بعد ثلاثة أيام
- هل يجوز لبس الشراب في العمرة للنساء
- هل يجوز إرجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى بدون شهود
مدة الجمع والقصر للمسافر ابن عثيمين
يرى العلامة ابن عثيمين أن المسافة التي تبيح للمسلم القصر والجمع غير محددة، وأن كل مكان يذهب إليه المسلم، وعده العُرف سفرًا يبيح له الترخيص، دون أن يتقيد بزمن معين شريطة أن لا ينوي الإقامة أو الاستيطان في هذه البلاد، وبهذا الشأن يرى الإمام ابن باز أن المسافر إذا نوى الإقامة أكثر من أربعة أيام عليه أن يتم صلاته.[2][3]
بهذا القدر من المعلومات الدينية ينتهي مقال هل يجوز الجمع والقصر في السفر لمدة أسبوعين، الذي أوضح رأي المذاهب الأربعة والعلامة ابن عثيمين بمدة السفر التي تبيح القصر والجمع.
اقرأ أيضًا:
- هل يجوز قراءة القران للجنب
- هل يجوز الترحم على الكافر
- حكم تعليم الجاهل بالأسلوب الحسن
- هل يجوز الصلاة بالمناكير
- هل يجوز وضع مزيل العرق قبل الإحرام
- هل يجوز تفخيذ الزوجة
- هل يجوز الصوم على جنابة
- هل يجوز إرجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى بدون شهود
- هل يجوز للزوج رؤية زوجته بدون ملابس
- هل يجوز الترحم على غير المسلم الشعراوي