هل يجوز ترويع غير المسلم برفع السلاح عليه
محتويات المقال
هل يجوز ترويع غير المسلم برفع السلاح عليه؟ اقتضت حكمة الله -عز وجل- أن ينقسم خلقه إلى مؤمن به، وإلى كافر به، ثم وضع ضوابط لتعامل المسلم مع غير المسلم، ويهتم موقع مجالات بعرض كيفية تعامل المسلم مع الكافر، وحكم تروعيه برفع السلاح عليه.
هل يجوز ترويع غير المسلم برفع السلاح عليه
لا يَجوز تَرويع غير المسلم برفع السلاح عليه، حيث إنّ معاملة غير المسلمين تكون بالعدل، والإحسان إليهم وعدم الإساءة لهم، وقد أباح الشرع الحنيف للمسلم زيارتهم ومشاركتهم أفراحهم وأحزانهم، قال تعالى: {لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ}.[1]
نرشح لك قراءة هذه المقالات:
- هل يجوز الترحم على غير المسلم الشعراوي
- هل يجوز تفخيذ الزوجة
- هل يجوز الإحرام من مكة لغير المقيم بعد ثلاثة أيام
- هل يجوز لبس الشراب في العمرة للنساء
- هل يجوز إرجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى بدون شهود
- دعاء نية العمرة عن شخص متوفى
كيفية تعامل المسلم مع غير المسلم
ينبغي على المسلم أن يتعامل مع غير المسلمين بالأسلوب الطيب الحسن، وألَّا يتعامل معهم بفحشٍ، وعليه أن يجعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قدوته في ذلك، حيث ثبت أنَّ النبيَّ لم يكن لعانًا ولا فاحشًا ولا بذيئًا، وهذا بشهادة الصحابي الجليل أنس بن مالك -رضي الله عنه- حيث قال: “لَمْ يَكُنْ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- فَاحِشًا، ولَا لَعَّانًا، ولَا سَبَّابًا، كانَ يقولُ عِنْدَ المَعْتَبَةِ: ما له تَرِبَ جَبِينُهُ”،[2] وعلى المسلم أن يجعل نيته في تعامله مع غير المسلم دعوته إلى الإسلام من خلال بيان أدب الإسلام.[3]
وبذلك تم الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنواناً هَل يَجوز تَرويع غَير المُسلم بِرفع السلاح عليه، والذي تمت فيه الإجابة على السؤال المطروح، بالإضافة إلى بيان كيفية التعامل مع غير المسلم.
اقرأ أيضًا:
- هل يجوز قراءة القران للجنب
- هل يجوز الترحم على الكافر
- حكم تعليم الجاهل بالأسلوب الحسن
- هل يجوز الصلاة بالمناكير
- هل يجوز وضع مزيل العرق قبل الإحرام
- هل يجوز تفخيذ الزوجة
- هل يجوز الصوم على جنابة
- هل يجوز إرجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى بدون شهود
- هل يجوز للزوج رؤية زوجته بدون ملابس
- هل يجوز الجمع والقصر في السفر لمدة أسبوعين